تم تحويل الصوت الي نص باستخدام الاداة riverside.fm وهي تحول اللغة العربية بنسبة تزيد عن ٨٥ بالمائة

أن رآه استغنى

: سورة العلق الآية رقم 7 في هذه الآية الكريمة لظان ورد فيهما خلاف بين القراء العشرة لظ رآه فرآه قمبل بخلف عنه بحذف الألف بعد الهمزة هكذا أرواه استغنا والوجه الثاني لقمبل هو إثبات الألف بعد الهمزة كالباقي هكذا أرواه استغنا والوجهان صحيحان عن قمبل مقروء بهما من طريق الشاطبية وما حكاه الإمام الشاطبي رحمه الله من أن

ابن مجاهد لم يأخذ بالقصر رده العلماء وأهل الأداء بثبوت القصر عن ابن مجاهد وغيره عن قمبل يقول الإمام ابن الجزري رحمه الله في النشر ولا شك أن القصر ثبت عن قمبل من طريق الأداء ثم قال والمد أقوى من طريق النص وبهما آخذ من طريقه جمعا بين النص والأداء وقرأ ورش بتقليل الراء والهمزة مع مراعاة تثليث البدل له فيقرأ فيه بالقصر

والتوسط والمد الطويل هكذا الرئاه الرئاه الرئاه ويقرأ أبو عمر البصري بإمالة الهمزة فقط هكذا أر رائه ويقرأ شعبة وحمزة والكسائي وخلف العاشر وابن ذكوان في أحد وجهيه بإمالة الراي والهمزة هكذا أر رائه وليحمزة تسهيل الهمزة حال الوقف هكذا أر رائه ويقرأ باقي القراء بفتح ويقرأوا باقي القراء بالفتح هكذا استغنا قوله تعالى

استغنا يقرأ ورش وأبو عمر بتقليل الألف قولا واحدا هكذا استغنا ويقرأوا حمزة والكسائي وخلف العاشر بالإمالة الكبرى هكذا استغني ويقرأوا باقي القراء بالفتح هكذا استغنا وفي حال وصل لظي استغنا بلظي إنا في الآية التالية يكون المد مدًا جائزًا منفصلًا يقرأ فيه بالمد بمقدار ست حركات ورش وحمزة ويقرأ ابن كثير والسوسي وأبو

جعفر ويعقوب بالقصر بمقدار حركتين ويقرأ قانون والدوري عن أبي عمر بالقصر والتوسط ويقرأ باقي القراء بالتوسط قولا واحدا